عــربى English
أخبار دلتا
أحداث دلتا

<أكتوبر 2014>
سحنثرخج
27
28
29
30
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1
2
3
4
5
6
7

                                                                               

مكتبة دلتا



محصول الارز

 

 

الإسم العلمى Oryza sativa

 

يعتبر الأرز من المواد الغذائية المتكاملة لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة وضرورية للجسم، ويعد من الأغذية الكاملة عند بعض الشعوب الأسيوية منذ مئات السنين. ويعد الأرز من أفضل الحبوب لصحة الإنسان ، نظراً لما يتصف به من قلة الدهون والكولسترول وعدم وجود الصوديوم وقلة الأملاح ومحدودية السعرات الحرارية ، وكثرة الألياف والمعادن والفيتامينات ( هذا في الأرز البني). تحتوى حبة الأرز على 12,5 %ماء+3% بروتين +78% نشا +3% دهون نباتيه علاوه على وجود املاح معدنية ، بوتاسيوم ، صوديوم ، كالسيوم ، منجنيز ، حديد ، فوسفور ، كبريت ، يود ، فيتامينات A , B , E .

 

أهم الأصناف المنتشره فى مصر

 

الصنف جيزة 177


صنف مصرى قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4 طن، قصير الساق ، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح مابين 25-30 % مقارنة بالأصناف القديمة ، تصافى التبييض 73 % وصفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته فى الأراضى الملحية .
 

جـــيزة 178


صنف مصرى قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، وتصافى التبييض 71 %، وحبوبه شفافة ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم ( جيزة 171) ، صفات الطهى ممتازة.
تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الإستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.

 

ســخا 101


صنف مصرى قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.
 

سـخا 102


صنف مصرى قصير الحبوب ، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير فى النضج، يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح مابين 25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة ، تصافى التبييض مرتفعة 72 % وحبوبه شفافة، صفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى متوسطة الخصوبة.

 

سخا 103
 

صنف مصرى جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق مقاوم لمرض اللفحة يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح مابين ٍ 25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة، تصافى التبييض 72 % وصفات الطهى ممتازة، وتجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

سخا 104

 

صنف مصرى جديد قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهى ممتازة ، تجود زراعته فى الأراضى الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل فى جودة مياه الرى ( المخلوطة) وأيضا فى الأراضى الخصبة.

 

جيزة 182
 

صنف جديد طويل الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة ، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراح مابين 20- 25 % مقارنة بالصنف القديم الطويل الحبوب جيزة 181، تصافى التبييض 70 % ، حبوبه شفافه وصفات الطهى ممتازة.

 

جــيزة 181
 

صنف طويل الحبوب ، عالى المحصول ، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تصافى التبييض 69 % ، حبوبه شفافة وصفات الطهى ممتازة. ياسمين المصرى ( الأرز العطرى)

 

صنف طويل الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4طن ، مقاوم لمرض اللفحة ، يحتاج إلى 150 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 65% ، حبوبه شفافه ذات رائحة عطرية ( أرز أروماتى ) وصفات الطهى ممتازه


صنف طويل الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4طن ، مقاوم لمرض اللفحة ، يحتاج إلى 150 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 65% ، حبوبه شفافه ذات رائحة عطرية ( أرز أروماتى ) وصفات الطهى ممتازه.

 

جــيزة 181


صنف طويل الحبوب ، عالى المحصول ، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تصافى التبييض 69 % ، حبوبه شفافة وصفات الطهى ممتازة.

 

 

الظروف المناسبة

 

الظروف المناخية

 

تختلف درجات الحراره التى يحتاجها محصول الأرز فى كل طور من أطوار نموه خيث تتراوح درجة الحراره المثلى للإنبات بين 30- 35 م° ويتأثر الإنبات سلبيا إذا إرتفعت درجة الحراره عن 40 م°  حيث لاتنبت البذور إطلاقا كذلك فإن درجة الحراره الدنيا لإنبات حبوب الأرز تتراوح بين 10- 13م°ولانبت الحبوب إذا تعرضت لدرجات حراره أقل من ذلك. أما درجات الحراره المثلى لنمو أوراق الأرز فهى 23 م° والعظمى 30 م° أما درجات الحراره الدنيا التى تسمح لنمو الأوراق يجب ألا تقل عن 7 م°. وبشكل عام فإن درجات الحراره لمناسبه لنمو الأرز أثناء مراحل نموه المختلفه تتراوح بين 20-37 م° ويتأثر النمو إذا تعرض النبات فى أى طور من أطوار نموه لدرجات حراره أقل من 15 م° . كما أن درجات الحراره لها تأثيرها الهام على سرعة إزهار نباتات الأرز حيث أنه من الملاحظ أن هناك بعض الأصناف يزداد نشاطها فى الإزهار إذا تعرضت لدرجات حراره مرتفعه. يتأثر محصول الأرز سلبيا إذا تعرضت النباتات لدرجات حراره مرتفعه أثناء الليل وذلك لزيادة مقدار المواد الغذائيه التى يفقدها النباتات نتيجة لزيادة سرعة التنفس. أما بالنسبه للضوع فإن نباتات الأرز تحتاج لفتره ضوئيه طويله لذلك فهو يزرع صيفا.

 

التربة المناسبة

 

تنجح زراعة الأرز فى جميع أنواع الأراضى بشرط أن تكون ذات قدرة عاليه على الاحتفاظ بالماء ويفضل زراعته فى الأراضي الطينية الخصبة الغنية بالمادة العضوية وذات القوام المتماسك.والأرز يتحمل الملوحة بدرجة قليلة .

 

 

طرق الزراعة

 

اولا : الزراعة بالشتل اليدوى

 

ميعاد زراعة المشتل

 

يجب زراعة المشتل خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشتل عن ذلك التاريخ حيث أن التأخير يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

 

تجهيز الأرض للزراعة (الشتل)

 

يجب إختيار أرض المشتل قريبا من مصدر المياه وقريباً من مكان الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل عشر مساحة الحقل المستديم أى حوالى 2.5 قيراط للفدان.

 

التقاوى

 

يحتاج الفدان من 50 – 60 كجم وتجهز التقاوى بنقعها لمدة 24 – 48 ساعة ثم كمرها لمدة 48 ساعة وقد تطول فترة الكمر إذا كان الجو بارد لحين التلسين فقط حتى لا تستطيل الجذور وتنكسر أثناء البدار.

 

زراعة المشتل

 

تبدر التقاوى وقت سكون الريح بعد تهويتها بعد الكمر بفترة وجيزة ويكون منسوب المياه 2 – 3 سم فوق سطح التربة وذلك لمدة 5 ايام ثم يصرف المشتل ويفضل أن يكون فى المساء ثم الرى بعد يومين مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4 – 5 يوم وتترك بدون رى يوم أو إثنين ليتم تهوية التربة ويساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل 4 – 6 أيام مع صرف الأرض جيداً قبل ريها بيوم واحد.

 

مكافحةالحشائش بالمشتل

 

الاهتمام بمقاومة الحشائش وعدم نقلها للأرض المستديمة حيث يصعب مقاومتها بالمبيدات فمثلاً إذى وجد 1 – 2 نبات دنيبه فى المتر المربع تكون الخسارة المتوقعة من 10 – 15% إذا لم يتم إزالتها فى الوقت المناسب.

 

تستخدم المبيدات الموصى بها لمكافحة الحشائش مثل مبيد ساترين 50% ، كفرساترين 50% بمعل 2 لتر للفدان لمقاومة الدنيبة والعجيرة حيث يستخدم مخلوط بالرمل بعد تخفيفه بالماء ثم ينشر المخلوط فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما يكون أوراق الأرز فى حدود 2 – 3 ورقه بحيث تكون أوراق الأرز خارج مستوى سطح الماء.

 

ملحوظة:

 

يجب صرف المشتل فى نهاية اليوم الخامس حتى تصل البادرات إلى مرحلة 2 ورقه بعد 8-9 يوم من البدار.

 

يجب المحافظة على وجود الماء بالمشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 يوم ثم يترك الحقل حتى يجف تلقائياً مع ترك فترة 2 – 3 يوم بدون رى بعدها يكون الرى والصرف كالمعتاد.

 

الزراعة في الحقل المستديم

 

يتم ملخ الشتلات وتوضع بجوار بعضها وليست فوق بعضها ويكون الشتل بعد 25 – 30 يوم من الزراعة ويجب الا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.

 

يتم شتل العدد المناسب من الجور بحيث تكون المسافه  بين الجورة والأخرى 20سم مع وضع 3 –شتلات/جوره. يجب غرس الشتلات بحيث لا يكون هناك جذور ظاهرة.

 

مكافحة الحشائش فى الحقل المستديم

 

تنتشر حشائش الدنيبه والعجيره والسعد وأبو ركبه وعصا الخولى وشعر القرد والسمار والحشائش عريضة الأوراق ونظراً لكفاءة المكافحة الكيماوية عن اليدوية يستخدم أحد المبيدات الموصى بها مثل.

ساترين 50% 2 لتر / فدان

كفروساترين 50%  2 لتر/فدان

ماشيت 60%  1.5 لتر/فدان

سيرس 10% 80 جم/فدان لممكافحة الحشائش العيضه والعجيزه وعصا الخولى.

جوبيتر 10% 300 جم / فدان

 

يجب أن يكون عمق المياه 7 – 10 سم لمدة 4 – 5 أيام بعد تطبيق المبيد.

 

عمر الشتلات لا يتعدى 30 يوم بعد الزراعه.

 

مبيدات تستخدم بعد 15 – 20 يوم من الشتل (بازجران 1.5 لتر/فدان)

 

يجب عدم استخدام مبيد واحد فى نفس الحقول.

 

ثانيا : الزراعة البدار للأرز

 

لقد زادت فى السنوات الأخيرة الزراعة البدار نظراً لقله الأيدى العاملة ومحصول الأرز البدار لا يقل عن الشتل لو أجريت العمليات الزراعية فى الوقت المناسب.

 

انسب ميعاد لزراعة البدار هو النصف الثانى من شهر مايو والتأخير عن ذلك يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

 

أنسب معدل تقاوى 50 – 60 كجم / فدان ويفضل نقع وكمر التقاوى كما سبق ذكره.

 

 

الـــــــــــــــرى

 

يتم غمر الحقل بالماء بعد 3أيام من الشتل بحيث يكون إرتفاع المياه 3سم ثم يزيد هذا الارتفاع تدريجياً بتقدم النبات فى العمر ويجب المحافظة على أن تكون الأرض مشبعة بالماء خلال الموسم بقدر الإمكان حتى أسبوعين قبل الحصاد والتحكم فى ماء الرى على هذا المنسوب أمر هام جداً للمحافظة على السماد الآزوتى ومكافحة الحشائش.

ووجد أن جميع أصناف الأرز حساسة جداً لنقص المياه فى طور البادرة (30 – 35 يوم من الزراعة) وبعد الشتل لمدة أسبوعين وعند بداية تكوين السنابل (35 – 45 يوم من الشتل) وكذلك أثناء فرة إمتلاء الحبوب وأن جفاف الحقل خلال هاتين الفترتين يؤدى إلى نقص المحصول إلى حوالى 50% أو أكثر لذلك يراعى عدم تعريض النباتات للجفاف أثناء هاتين الفترتين.

 

 

التسمــــــــــــــــــــــــيد

 

تسميد أرض المشتل

 

يضاف سوبر فوسفات الكالسيوم 15% على البلاط بمعدل 4 كجم/ قيراط ثم تحرث أرض المشتل وتترك للتهوية ثم يضاف السماد الأزوتى بمعدل 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات نشادر لكل قيراط مع التقليب فى الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فوراً فى نفس اليوم ويفضل تقسيم المشتل إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان لإحكام ريها ثم تلويطها.

 

  • يضاف إلى أرض المشتل سماد كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم/ قيراط وذلك بعد التلويط ويضاف مخلوطاً بكمية من التراب الناعم لضمان تجانس التوزيع.

 

يجب عدم إضافة السوبر بعد غمر التربة لأن ذلك يشجع على نمو وتكاثر البرعم بصورة تعمل على عدم نفاذ الهواء إلى البادرات وتعمل على إختناقها وكذلك يساعد على زيادة أنواع معينة من الحشائش ويوصى أيضاً بعدم إضافة السماد العضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بالأمراض

 

تسميدالحقل المستديم

 

يوضع سماد السوبر فوسفات 15% على البلاط بمعدل 100 كجم / فدان أو 40 كجم للسوبر الثلاثى 37% ويلزم إضافة السماد الفوسفاتى إذا كان المحصول السابق غير بقولى وفى حالة الزراعة بعد محصول بقولى يفضل عدم إضافة السوبر فوسفات ويجب عدم إضافة السوبر فوسفات فى وجود الماء حتى لا يعمل على نمو البراعم.

 

تجهيز الحقل المستديم بالحرث ثم تترك القلاقيل للجفاف لمدة 3 – 5 يوم ثم يضاف السماد الآزوتى بمعدل 200 كجم (4 شيكارة) سلفات نشادر 20% أو 100 كجم (2شيكارة) يوريا 46% فى حالة الصنف سخا 102 أما فى حالة الأصناف جيزة 177 ، 178 ، 181 مرسخا 101 والياسمين المصرى وسخا 103 وسخا 104 وجيزة 182 فيزيد السماد الآزوتى إلى 300 كجم (6 شيكارة) سلفات نشادر 20% أو 150 كجم (3شيكارة) يوريا 46% يضاف على دفعتين.

 

الأولى: 2/3 المعدل السمادى قبل الحرثه الثانية مباشرة على أن يتم التزحيف والغمر فى نفس اليوم.

الثانية: ال 1/3 الباقى نثراً قبل تكوين السنابل (حوالى 30 – 40 يوم) بعد الشتل أو 60 – 65 يوم من نقع التقاوى.

 

المعدلات السابقة كافية جداً ولا ينصح بزياردتها لأن ذلك يؤدى إلى الرقاد وإنتشار الأمراض والآفات كما يجب عدم إضافة أسمدة بعد طرد السنابل لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الحبوب الفارغة وبالتالى نقص المحصول.

 

السماد العضوى

 

لا يفضل إضافته للأصناف القابلة بالإصابة باللفحة ولكن يمكن إضافته للأرض على البلاط بمعدل 5 – 7 طن/فدان سماد بلدى قديم ولو أضيف إلى المحصول السابق للأرز يكون أفضل لأنه يكون قد تحلل أما إذا أضيف للأرز فيجب أن يكون قد مر عليه عام على الأقل وفى هذه الحالة يمكن تقليل السماد المعدنى بمعدل 15 – 20 كجم أزوت أو شيكاره يوريا للفدان.

 

فى حالة عدم إضافة كبريتات الزنك لأرض المشتل يجب إضافتها بمعدل 10 كجم كبريتات زنك/ فدان فى الأرض المستديمة بعد التلويط وقبل الشتل مباشرة وهذه الكمية يستفيد منها الأرز والمحاصيل التالية لمدة 3 سنوات قادمة.

 

إذا لم تضاف كبريتات الزنك قبل الشتل وبدأت تظهر أعراض نقص الزنك وهو عبارة عن تلوين فى الورقة على جانبى الورقة الوسطى تشبه صدأ الحديد فيجب عمل الأتى:

 

تجفيف الحقل لفترة تسمح بالتهوية.

 

رش فرتل زنك 10% وهو من إنتاج شركة دلتا للكيماويات الزراعيه.

 

الحصاد

 

بعد 30 – 35 يوم من طرد السنابل حيث يتكون أكثر من 85% من الحبوب والتبكير عن هذا الموعد يؤدى إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والجيرية والتأخير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الفرط وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة وبالتالى تزيد نسبة الكسر أناء التبيض.

 

 

الامراض التى تصيب المحصول

 

اولا : امراض المجموع الجذرى

 

مرض عفن الجذور

 

ينتشر مرض عفن الجذور فى الأراضى المنخفضة سيئة الصرف حيث يلاحظ إصفرار الأوراق وفى حالة تقدم الإصابه تتقزم النباتات وعند شد النبات بقوة يلاحظ تلون المجموع الجذرى بلون بنى داكن إلى اسود كما يصاحب ذلك رائحة كريهه مثل رائحة غاز كبريتيد الهيدروجين 

 

مكافحة مرض عفن الجذور

 

ينصح بتجفيف الأرض 4 – 5 ايام مع العناية بالرى والصرف.

 

 

 

 

 

ثانيا : امراض المجموع الخضرى

 

التبقع البنى: Brown spot

 

المسبب المرضى: Helminthosporium oryzae

 

أعراض الإصابه:

 

تظهر أعراض الإصابه بهذا المرض فى صورة بقع بنية اللون فى حجم رأس عود الكبريت على الأوراق وكذلك تظهر هذه البقع على الحبوب فتشوه مظهرها ولا يؤدى هذا المرض إلى فقد كبير فى المحصول تحت الظروف العادية بينما يشتد الضرر فى حالات الأراضى الضعيفة أو عند استخدام مياه الصرف فى عملية الرى خاصة الأصناف القابلة بالإصابة بشدة. الأصناف الموجودة فى مصر مقاومة للإصابة بهذا المرض عدا الصنف جيزة 177 وسخا 102

 

 

لفحة الأرز: Rice blast

 

المسبب المرضى: Pyricularia oryzae Cavara

يعتبر مرض اللفحه هو أشد أمراض الأرز خطورة ويتخذ شكلاً وبائياً ويصيب النبات فى جميع أطوار حياته.

 

أعراض الإصابة على الأوراق

 

تظهر أعراض الإصابة بهذا المرض في صورة بقع صغيرة  على الأوراق تتراوح من1 – 2سم رمادية إلى زيتونية اللون محاطة بحافة بنية تستطيل وتصبح مغزلية وفى حالة زراعة الأصناف القابلة للإصابة تتشابك البقع مما يؤدى إلى جفاف الأوراق.

 

أعراض الإصابه على السنابل

 

يصيب مرض اللفحه سنابل الأرز ويسبب خسائر كبيره فى المحصول الناتج حيث يلاحظ تلون عنق السنبلة بلون بنى وتصبح السنبلة فارغة تماماً (يسمى هذا العرض خناق الرقبة) أو جزئياً وكذلك قد تكون الإصابة جزئية على فرع أو أكثر من فروع السنبلة ويؤدى ذلك إلى ضمور الحبوب وعموماً فإن النقص فى المحصول يتناسب مع ميعاد حدوث الإصابة على السنابل.

 

 

مكافحة مرضى التبقع البنى واللفحه فى الأرز

 

يجب الإعتماد على إستخدام وسائل المكافحه المتكامله ثم اللجوء إلى إستخدام  المبيدات فى الوقت المناسب لذا يجب إتباع الأتى.

 

  • زراعة الأصناف المقاومة.

 

  • الإلتزام بالمعدلات السماديه الموصى بها حيث أن الإفراط فى السماد الأزوتى يعمل على زيادة الإصابه بمرض اللفحه ونقصه يؤدى إلى زيادة الإصابه بالتبقع البنى.

 

  • العناية بالرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويله.

 

  • التخلص من قش الأرز كمصدر اساسى لحدوث العدوى.

 

  • زراعة تقاوى سليمة من حقول غير مصابة.

 

  • فحص مشاتل الأصناف القديمة قبل نقلها للأرض المستديمة ويمكن وقاية مشاتل الأرز برش المشتل بمبيد الدل كب6% L بمعدل لتر / فدان. فى حالة ظهور الإصابة على الأوراق يتم العلاج بإستخدام مبيد دل كب 6% L بمعدل لتر/ فدان على 200 – 400 لتر ماء ثم يتم إجراء الرشه الثانيه قبل طرد السنابل.

 

 

التفحم الكاذب: False smut

 

المسبب المرضى: Ustilaginoidea viridis

يعتبر هذا المرض من الأمراض الحديثه عل الأرز حيث تم إكتشافه حديثاً فى بعض حقول المزارعين بمركز قلين ، كفر الشيخ ، شبراخيت وطنطا على الصنف 171 ثم لوحظت الإصابة بعد ذلك على بعض الأصناف فى باقى المحافظات.

 

أعراض الإصابة

 

تظهر الأعراض الأوليه على حبوب فردية فى صورة كرة جرثومية (حوالى 1سم/قطر) لونها فى البداية أصفر برتقالى يتحول بمرور الوقت إلى زيتونى داكن هذه الكرة الجرثومية تغلف الحبة الفردية حيث تحتل نموات القطر المسبب للمرض محل مكونات أنسجة الحبة الداخلية وتكون هذه الكرة الجرثومية مصدراً للعدوى فى نفس الموسم للسنابل المجاورة أو الموسم التالى.تظهر الأعراض بعد طرد السنابل بأسبوعين وتختلف من صنف لأخر.

 

الظروف الملائمة للتفحم الكاذب

 

يلائم الإصابة رطوبة عالية وسماد آزوتى غذير وهناك أصناف تصاب بشده عن غيرها مثل الصنف جيزة 171 الذى سجلت أعلى إصابة عليه.

 

المكافحه

 

  • زراعة أصناف مقاومة.

 

  • الزراعة المبكرة تساعد على الهروب من الإصابة.

 

  • عدم زراعة تقاوى حقول مصابة.

 

  • جمع الكرات الجرثومية فى أكياس وحرقها أولاً بأول.

 

  • الحرث العميق للتخلص من مصادر العدوى.

 

  • إتباع دورة زراعية.

 

  • يستحدم مبيد أوكسى بلس 28.5% WP ومادته الفعاله أوكسى كلور النحاس ويستخدم بمعدل 250سم/100 لتر ماء فى مرحلة طرد النسابل ويفضل 4 ايام قبل الطرد مباشرة حتى 50% طرد سنابل ويوصى بعدم الرش عند الظهيرة ويفضل فى الصباح الباكر أو قبل الغروب لتفادى تأثير الحرارة المرتفعة على النبات.

 

 

مرض أطراف الأوراق البيضاوى النيماتودى : White tip

 

المسبب المرضى : Aphelenchoides besseyi

لوحظ إنتشار هذا المرض فى بعض محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية وهو مرض نيماتودى يسبب ضعف فى نمو النباتات.

 

أعراض الإصابه:

 

يمكن تمييز أعراض الإصابه عن طريق النظر إلى أطراف الأوراق حيث يلاحظ أن أطراف الأوراق تبدو جافه وضامره ومستدقه وتأخذ اللون الرمادى كما يلاحظ قله تفريع النبات بالكامل مع قلة طول السنبلة وفى حالات الإصابه الشديده يلاحظ تقزم النباتات مما يؤدى إلى قلة المحصول الناتج.

 

المكافحه:

 

إستخدام المبيدات النيماتوديه الموصى بها

 

 

الريــم: Algae

 

المسبب المرضى: Spirogyra spp

كثيراً ما ينتشر الريم فى مشاتل وحقول الأرز ويؤدى إلى إختناق النباتات نتيجة عدم قدرتها على التنفس مما يؤدى إلى توقف نموها.

 

المكافحه:

 

فى حالة ظهور الريم فى مشاتل الأرز أو الأرض المستديمة فإنه يجب مقاومته بمادة كبريتات النحاس على أن تجفف الأرض لمدة يومين ثم توضع مادة كبريتات النحاس بمعدل 1.5 – 2.5 كجم/فدان فى كيس قماش أمام فتحات الرى الرى ويقلل إنتشار الريم الأسمدة الفوسفارية على البلاط قبل عمليات تجهيز الأرض للزراعة ولا تضاف إلى الأرض بعد التلويط.

 

يمكن إستخدام مبيدات كرانش 10% SP ومادته الفعالة كبريتات نحاس لا مائية ويستخدم فدان.

 

 

 

 

الحشرات التى تصيب المحصول

 

الديدان الدموية (هاموش الأرز): Blood worm, Chironomus spp

 

تصيب هذه الحشره الأرز فى المشتل خصوصاً عند الزراعة فى الأراضى الملحية.

 

أعراض الإصابه

 

تتغذى يرقات هذه الحشره على جذور البادرات فى المشتل بمجرد إنباتها ونتيجة لذلك تطفو البادرات على سطح الماء وقد تتغذى اليرقات على الحبوب أيضاً بعد البدار مباشرة مما قد يلزم ترقيع المشتل ولكن تأثير هذه الحشره يكون منعدم فى الحقل المستديم.

 

المكافحة

 

  • زراعة المشتل فى اراضى جيدة غير ملحية وعدم استعمال ماء الصرف فى رى المشتل.

 

  • نقع وكمر التقاوى جيداً قبل زراعتها يسرع من نمو النباتات وتقلل من الإصابة بهذه الحشرة.

 

  • عدم غمر الأرض بالمياه إلا قبل الشتل مباشرة حتى تقلل فرصة وضع البيض على سطح الماء وبالتالى تقلل الإصابة.

 

  • عند ظهور إصابة تصرف المياه لمدة يومين تقريباً حسب ملوحة التربة وحالة الجو وهذا يعتبر كافياً فى معظم الأحوال لموت اليرقات.

 

  • فى حالة استمرار الإصابة يستخدم المبيدات الموصى بها مثل:

فيورادان بمعدل 6 كجم / فدان

سومثيون 50% بمعدل 1.5 لتر / فدان

ديازونكس 5% بمعدل 12 كجم / فدان

 

 

صانعة أنفاق الأرز: Hydrellia brosirnalis  Rice leafminer,

 

زادت الإصابة بهذه الحشره  فى السنوات الأخيرة وخصوصاً فى الزراعات المتأخرة وتعتبر الأوراق العلوية أكثر جذباً للحشرة لوضع البيض.

 

أعراض الإصابه

 

تضع الحشرات الكامله البيض على هذه الأوراق وبعد فقس البيض تخرج اليرقات التى تحفر فى نصل الورقة وتدخل إلى نسيجها وتتغذى على هذا النسيج وتصنع بذلك أنفاقاً طويله مستقيمة لونها أبيض مصفر هذه الأنفاق تؤثر على كلوروفيل الورقه مما يجعل الأوراق غير قادره على القيام بوظائفها لإتمام عملية البناء الضوئى

 

المكافحة

 

  • الزراعة فى الميعاد الموصى به (النصف الأول من شهر مايو) حيث يؤدى تأخير الزراعة إلى تعرض جميع الأصناف تقريباً للإصابة بالحشرة.

 

  • استخدام شتلات عمرها لا يزيد عن 30 يوم لأن الإصابات تزيد فى الأوراق المتهدلة.

 

  • فى حالة الإصابة الشديدة يمكن صرف المياه لبعض الوقت لأن هذا يقلل من نشاط الحشرة.

 

  • استخدام المبيدات الموصى بها.

 

ثاقبة ساق الأرز: Rice stem borer, Chilo agamemnon

 

أعراض الإصابه بثاقبة ساق الأرز

 

تصيب هذه الحشره محصول الأرز فى جميع مراحل نموه ا حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة وقد تكون الإصابة فى طور تكوين السنابل وبالتالى تصبح السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض وتعرف الإصابة بالسنابل البيضاء.

 

قد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل حيث تشاهد اليرقات أحياناً داخل السنابل أو فيما بينها وهذا يحدث عندما تضع الفراشات اليرقات الصغيرة على بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل.

 

المكافحة

 

  •  عدم الإفراط فى إستخدام السماد الآزوتى حيث أن زيادته تشجع الإصابه بهذه الحشره.

 

  • تقضى الحشرات بياتها الشتوى فى قش الأرز والذرة لذلك يلزم القضاء على الحشرة فى طور البيات لذلك يلزم استهلاك قش الأرز وحطاب الذرة قبل حلول شهر مارس.

 

ذبابة الاسطبلات: Horse fly, Tabanus proximus

 

أعراض الإصابه

 

تتميز يرقات هذه الحشرة بأنها عديمة الأرجل حيث تهاجم سيقان النباتات قرب سطح التربه ويكثر وجودها فى الأراضى الغنية بالسماد العضوى أو القريبة من مزارع الإنتاج الحيوانى وينتج عن تغذيتها إصابة تشبه القلب الميت كما أن اليرقات تلسع الرجل والأيادى عند ملامستها.

 

المكافحة

 

  • عدم اللإفراط فى إستخدام الأسمده العضويه.
  • من الممكن إستخدام المبيدات التاليه

-فيورادان 2 كجم / فدان

-سومثيون نصف لتر / فدان